الأربعاء، ٢١ رجب، ١٤٤٠

في المقالة السابقة تحدثنا عن الية التطبيقات وسرقتها للمعلومات و البيانات
الان كيف يمكنني إيقاف تتبع الموقع على نظام التشغيل IOS؟

تضم بعض التطبيقات إعدادات داخلية تُمكِنَك من تحديد ما إذا كنت ترفض استخدام موقعك من أجل الإعلانات الموجهة أو لا و لكن الطريقة الأسهل هي الذهاب إلى قائمة الخصوصية الرئيسية للجهاز الخاص بك، في قائمة إعدادات الخصوصية للجهاز، تعرض التطبيقات شرحاً مختصراً حول كيفية استخدام بيانات المواقع، لكن لا تعتمد على ذلك الشرح لتعرف ما إذا كان التطبيق سيشارك بيانات موقعك أو سيبيعها، إذ تبيَّنت صحيفة The New York Times الأميركية أنَّ كثيراً من هذه التفسيرات غير كاملة وغالباً لا تذكر أنَّ بيانات موقعك ستُشارَك مع آخرين، وبالتالي، إذا كنت ترغب في تعطيل خاصية تتبع الموقع تماماً، فبإمكانك تغيير إعدادات خدمات الموقع (Location Services)و إيقافه، لكن انتبه، ففي حال إيقاف تشغيلها تماماً، قد لا تتمكن من استخدام خدمات معينة مثل العثور على موقعك على الخريطة، إلى جانب ذلك، إذا كان على جهازك تطبيقات لم تعد تستخدمها، فربما تود أن تحذفها،كيف بإمكاني حظر ذلك على هواتف الأندرويد؟
بعكس هواتف الأيفون، لا تسمح لك هواتف الأندرويد بتحديد وصول التطبيق إلى موقعك ليكون خلال الفترات التي تستخدم فيها التطبيق فقط، ويمكن لأي تطبيق على الأندرويد لديه إذن تتبع موقعك أن يستقبل هذه البيانات حتى في حالة عدم استخدامه و تقول شركة Google إنَّه في الإصدارات الأحدث من الأندرويد، يقتصر تجميع تلك البيانات على «بضع مرات في الساعة».

وفي حال تعطيل خدمات تحديد الموقع تماماً قد لا تتمكن من استخدام خدمات معينة، مثل العثور على مكانك على الخريطة. وإن أردت الاستمتاع بإمكانية التنقل دورياً بين تشغيل خدمات تحديد الموقع وإيقاف تشغيلها، يمكنك إنشاء قائمة إعداد سريع (Quick Setting). وللاطلاع على القائمة التي أنشأتها، اسحب من أعلى الشاشة إلى أسفل وانقر على القلم الصغير للتعديل.

إذا كان على جهازك تطبيقات لم تعد تستخدمها، يتعين عليك حذفها.

هل بإمكاني حذف بيانات الموقع من قواعد البيانات تلك؟

تستفيد صناعة بيانات تحديد الموقع من غياب التنظيم وقلة الشفافية؛ ما يُصعَّبَ للغاية الوصول إلى تلك البيانات أو حذفها. ومن الممكن أيضاً أن تكون معلومات موقعك قد أُرسِلَت بالفعل إلى شركاتٍ كثيرة، إضافة إلى ذلك، تربط معظم هذه الشركات بيانات الموقع عند تخزينها برقم تعريفي وليس باسم الشخص ولا رقم هاتفه؛ لذا قد يكون من العسير تحديد بياناتك التي ترغب في حذفها، فضلاً عن أنهم غير ملزمين بفعل ذلك.

لكن في الاتحاد الأوروبي يكفل القانون للأشخاص حق طلب نسخة من بيانات الموقع التي تخصّهم والتي تحتفظ بها الشركات ويحق لهم كذلك المطالبة بحذفها.

اخبار ذات صلة

أمن التطبيقات و تحديات جيل الإنترنت
الثلاثاء, ديسمبر 11th, 2018
119
0