الأربعاء، ٢١ رجب، ١٤٤٠

كيف تتخلص من تجسس تطبيقات هاتفك على تحركاتك؟

تطبيقات هاتفك تراقب تراقبك، ومن خلال التطبيقات تحصل 75 شركة على الأقل على بياناتٍ دقيقة لمواقع الأشخاص عبر مئات التطبيقات التي يُفَعل فيها المستخدمون خدمات الموقع للحصول على خدمات متنوعة، وتستخدم الشركات هذه المعلومات أو تُخَزِنها أو تقوم ببيعها لمساعدة المُعلنين وشركات الاستثمار وغيرها، لكن يمكنك حظر الكثير من خواص التتبع على جهازك إن استغرقت بضع دقائق فقط في تغيير الإعدادات.

كيف بإمكاني معرفة ما إذا كانت التطبيقات تشارك بيانات موقعي؟

من الصعب التأكد ما إذا كانت الشركات التي تجمع بيانات الموقع تتعقب هاتفك أم لا… إذ يمكن لأي تطبيق يجمع بيانات الموقع مشاركة معلوماتك مع شركات أخرى طالما ذُكِرَ ذلك في أحد بنود سياسة الخصوصية للتطبيق.

لكن اللغة التي تُصاغ بها سياسات الخصوصية تلك قد تكون غير واضحة ومعقدة أو مُضَلِلة تماماً. فعلى سبيل المثال، التطبيقات التي تُرسِل تفاصيل حول موقع المستخدم.

ما التطبيقات التي تجمع بيانات الموقع وتشاركها؟

لا توجد قائمة محددة لتلك التطبيقات إذ أجرينا عدة اختبارات حددنا من خلالها أمثلة لتطبيقات معينة تجمع بيانات دقيقة عن الموقع وترسلها على الفور إلى شركاتٍ و هناك أيضاً تطبيقات تجمع البيانات وتحفظها ثم تبيعها في وقت لاحق، وتلك الشركات لم تتمكن اختباراتنا من اكتشافها، ومن ثم فأفضل الخيارات المتاحة أمامك هي تفحص جهازك لمعرفة أي التطبيقات تطلب إذن الحصول على موقعك.

تُعَد التطبيقات الأشهر من بين الشركات التي تحصل على البيانات هي التي توفر خدمات مرتبطة بمكان تواجد الأشخاص، بما فيها الطقس وخدمات النقل والسفر وعروض التسوق وخدمات المواعدة؛ لأنَّ المستخدمين يفعلون على الأرجح خاصية تحديد الموقع عليها.

اخبار ذات صلة